أهلا بك في موقع الزراعية نت

أخبار مؤكدة وغير مؤكدة

لافتة إعلانية

تابع "الزراعية نت" على الفيس بوك

YoWindow.com Forecast by yr.no
مصر: زيادة إنتاج القمح إلى 10 ملايين طن في 3 سنوات طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 16 فبراير 2017 00:00

مصر: زيادة إنتاج القمح إلى 10 ملايين طن في 3 سنواتالزراعية نت – الاخبار - تستهدف وزارة الزراعة، زيادة الإنتاج السنوي من القمح إلى 10 ملايين طن، مقابل نحو 8 ملايين طن حاليًا، أَثْنَاء 3 سنوات مقبلة، عبر تطبيق جميع التوصيات بمزارع القمح على مستوى الجمهورية حتى تتماشى مع الخطة الاستراتيجية القومية. ولَمَّح الدكتور عبد المنعم البنا، رئيس مركز البحوث الزراعية، أَثْنَاء كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، إلى أن الاكتفاء الذاتي لن يتحقق إلا من أَثْنَاء ثلاثة محاور أَهَمِّهَا محور التوسع الأفقي عن طريق زيادة المساحة المنزرعة عن الأعوام السابقة، وهذا يتوفر بزيادة عائد الفدان لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح.

والمحور الثاني يتمثل في زيادة إنتاجية وحدة المساحة (التوسع الرأسي) من أَثْنَاء نشر زراعة الأصناف عالية الإنتاج، وتطبيق حزمة التوصيات الفنية لتعظيم إنتاجية تلك الأصناف، وهو ما يستلزم تنفيذ برنامج إرشادي مُكثف من أَثْنَاء الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، أما المحور الثالث فيتمثل في ترشيد الاستهلاك، والعمل على تقليل الفاقد.

أَلْحَقَ أنه تم تطوير الحملة القومية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية عن طريق عدة برامج، تتثمل في برنامج لزيادة نسبة التغطية للتقاوي المنتقاة والمعتمدة حتى تصل إلى 60%، وبرنامج لزراعة الأصناف الحديثة عالية الإنتاج، وبرنامج لزيادة عدد الحقول الإرشادية للوصول إلى حقل إرشادي لكل 1000 فدان، وبرنامج لزيادة حجم المساحة المنزرعة بنظام (مصاطب) لتوفير من 20 – 22% من مياه الري المستخدمة.

وكذلك برنامج تطبيق التوصيات الخاصة بالحقن بالأمونيا بدلاً من الأسمدة الأزوتية التقليدية، وبرنامج زراعة البرسيم «الفحل» بعد حصاد الأرز المبكر أو الذرة الشامية قبل زراعة محصول القمح، وبرنامج للتوسع في زراعة أصناف قمح الديورم في محافظات «بني سويف، والمنيا»، وأخيراً برنامج لتحصين إنتاجية محصول القمح في الأراضي حديثة الاستصلاح.

فَطَّنَ فايد إلى أن مساحة القمح المنزرعة على مصاطب وصلت إلى نحو 270 ألف فدان موسم 2013-2014، وموسم 2014-2015 كانت 375 ألف فدان، وموسم 2015-2016 وصلت 638 ألف فدان، وبلغت أَثْنَاء موسم 2016-2017 حوالى 792 ألفا و498 فدانا، مما يعنى توفير 319 مليونا و361 ألف متر مكعب من المياه الموسم السابق، باستخدام هذه الطريقة، وبالتالي فإن الحملة سوف تستمر في نشر زراعة القمح بهذه الطريقة وسيكون المستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح بطريقة المصاطب.

وكرمت وزارة الزراعة، مُزارعي القمح الذين حققوا أعلى إنتاجية في محصول القمح أَثْنَاء الموسم الماضي بمحافظات الوجه البحري والقبلي والتي وصلت إلى 30 إردبا للفدان.

لَوَّحَ إلى دور أكاديمية البحث العلمي وبرنامج التنمية الزراعية (ADP) بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية في النهوض بالحملات القومية للنهوض بمحاصيل الحبوب الرئيسية التي تهدف إلى زيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد.

أوضح وزير الزراعة، أن الحملات القومية للنهوض بالمحاصيل بصفة عامة والقمح بصفة خاصة هي المحصلة النهائية لجهود علماء مصر وباحثيها والحلقة الأخيرة لعطائهم في مجالات البحوث العلمية التطبيقية المؤدية إلى نشر زراعة الأصناف عالية الإنتاجية وتعريف المزارعين بحزمة التوصيات الفنية المناسبة التي تمكن تلك التراكيب الوراثية من إعطاء أقصى إنتاجية لها ويتحقق ذلك من أَثْنَاء التخطيط والإشراف والتمويل المناسب لنقل وتطبيق التكنولوجيا الحديثة اولاً بأول.

 

 

 

 

المصدر : البورصة

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
 
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs