أهلا بك في موقع الزراعية نت

أخبار مؤكدة وغير مؤكدة

لافتة إعلانية

تابع "الزراعية نت" على الفيس بوك

YoWindow.com Forecast by yr.no
السعودية: 3 مليارات مبيعات متوقعة لشركة الاستزراع طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 14 فبراير 2017 00:00

السعودية: 3 مليارات مبيعات متوقعة لشركة الاستزراعالزراعية نت – الاخبار - كشف مصدر مطلع في وزارة الزراعة، أن شركة الاستزراع السمكي التي ستنشئها الحكومة خلال الفترة المقبلة، ستشارك فيها كبرى شركات القطاع الخاص، وستكون ما بين جازان ومنطقة مكة المكرمة، وستكون لها فروع متعددة في مناطق

المملكة. وأضاف المصدر - فضل عدم ذكر اسمه - ، أنه سيتم اختيار أنواع معينة من الأسماك ليتم استزراعها، وستنتج في مراحلها الأولى من 45 إلى 60 ألف طن، فيما توقع أن يبلغ حجم مبيعاتها ثلاثة مليارات ريـال.

 

من جهته، المهندس أحمد العيادة؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية، إن خطة قطاع الثروة السمكية لعام 2017 تهدف إلى رفع الإنتاج البحري وتطوير القطاع بما يتوافق مع برنامج التحول الوطني 2020، مشيرا إلى أن الخطة ستعمل على جذب الاستثمارات في القطاع السمكي وتطويره ليكون رافدا من الروافد الاقتصادية للدولة.

وأوضح العيادة، أن الوزارة تهدف إلى زيادة الإنتاج لأكثر من 15 ـــ 20 ألف طن من الاستزراع المائي، كما ستمنح ترخيصا تشغيليا لـ 15 مشروع استزراع مائي بالأقفاص العائمة في البحر الأحمر بطاقة إنتاجية تصل إلى 75 ألف طن خلال السنوات الخمس.

وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلى جعل مختبر جدة مرجعا عالميا على الأقل لثلاثة أمراض، منها "متلازمة تورا الفيروسية ومتلازمة البقع البيضاء الفيروسية والتنخر المعدي للجلد ومكونات الدم"، حيث تعمل على استكمال التوأمة مع مختبر جامعة أريزونا الأمريكية، وعمل خطة خمسية لمراكز أبحاث الثروة السمكية في منطقة جازان وجدة والقطيف في ضوء التعاون الحالي مع الجامعات ومراكز الأبحاث.

وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية، إن الوزارة تعمل على استكمال الإجراءات الخاصة بوضع آلية للتأمين على مشاريع الاستزراع السمكي للحصول على منتج تأميني نادر ومناسب للمشاريع، واستكمال حصول مشاريع الاستزراع السمكي على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع السمكي بنسبة 100 في المائة، كما ستعمل الوزارة على إنشاء أكاديمية متخصصة في الاستزراع المائي لتأهيل كوادر فنية للعمل في القطاع الخاص بالتنسيق مع وزارة العمل.

وأشار إلى أن الوزارة في المراحل الأخيرة من المسح التفصيلي للبحر الأحمر لاختيار مواقع مناسبة للأقفاص العائمة، والبدء في تطبيق خطة تشجيع النمط الاستهلاكي للمنتجات السمكية.

وذلك إضافة إلى إطلاق مبادرة تطوير وإنتاج اللقاحات البيطرية للعترات المرضية بالتعاون مع وكالة الثروة الحيوانية لتطوير اللقاحات للأسماك المستزرعة حاليا، وذلك باختيار مستشار شريك فني، الانتهاء من تصميمي وإنشاء قاعدة بيانات لبرنامج الأمن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي، استكمال تركيب أنظمة المعالجة والتعقيم بالأوزون لجميع مفارخ المشاريع، الانتهاء من الدراسات والتصاميم لإنشاء مركز حفظ المخزون الاستراتيجي من أمهات الأسماك والربيان في جازان.

كما ستعمل الوزارة على تشجيع استخدام تقنية البيوفلوك في مشاريع الاستزراع السمكي، تكليف الجمعية السعودية للاستزراع السمكي في مشروع تطوير الأصول الوراثية لسلالة ربيان الايندوكس مقاومة للعدوى المرضية ببرنامج spfK ووضع خطة عمل لخمس سنوات مقبلة، تحديث دليل الأمن الحيوي للأسماك وإجراءات التشغيل القياسية، وتشغيل وصيانة مفرخات الأحياء المائية في مركز أبحاث الثروة السمكية في جدة بالتعاون مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي.

 

 

 

الاقتصادية

التعليقات (0)add comment

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
 
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs