أهلا بك في موقع الزراعية نت

أخبار مؤكدة وغير مؤكدة

لافتة إعلانية

«  فبراير 2017  »
الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728 

تابع "الزراعية نت" على الفيس بوك

YoWindow.com Forecast by yr.no
محاورة المسئول الأول عن مشروع الـ 1.5 مليون فدان طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 11 نوفمبر 2016 00:00

محاورة المسئول الأول عن مشروع الـ 1.5 مليون فدانالزراعية نت – مقابلات- قال عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصرى، والمسئولة عن طرح أراضى مشروع المليون ونصف مليون فدان، أن هناك إقبالا من الشباب للحصول على كراسات الشروط بما يعنى ارتفاع مؤشر الثقة، مطالبا الجادين فقط بالدخول للحصول على

الأراضى، أما عن غير الجادين فطالبهم بعدم التقدم حتى لا يحرموا الآخرين من الاستفادة ..

 

«الأهرام» تقمصت دور شباب الخريجين والمزارعين والمستثمرين لتحاور رئيس الشركة فى أول حوار له وننفرد به، ليرد على كل الأسئلة التى تراود كل من يحلم بالانضمام لهذا المشروع القومى، من أهمية المشروع وكيفية التعاقد عليه، وما هى إجراءات تسلم وتملك أراضى المشروع، الذى يعتبر من أهم مشاريع البرنامج الانتخابي للرئيس عبد الفتاح السيسى.. والى نص الحوار :

من صاحب فكرة مشروع المليون ونصف مليون فدان ؟

المشروع كان أحد المشروعات المدرجة فى البرنامج الرئاسى للرئيس عبد الفتاح السيسي، والخاص باستصلاح أراضى الدولة.

لماذا كُلفت بإدارة هذا المشروع ؟

عند تأسيس الشركة تولى الدكتور أحمد الصياد مهمة إدارتها فى البداية، وعقب استقالته فى أخر يوليو 2015، كلف رئيس الوزراء مجلس إدارة الشركة باختيار فرد ما بين أعضاؤه ليكون خلفا لـ"الصياد"، وبحكم موقعى فى هذا المجلس منذ تأسيسه فى فبراير من نفس العام ممثلا عن وزارة المالية تم اختيارى لأقوم بالعمل حتى يتم تدشين المشروع .

إلى أى جهة تخضع شركة الريف المصري للرقابة والإشراف؟

الإشراف الكامل على هذه الشركة من كل الدولة، بدء من رئاسة الجمهورية ومرورا بمجلس الوزراء، وانتهاء بكل الوزارات المعنية والجميع يتكاتف لنجاح هذا المشروع.

كيف تكون شركة الريف خاصة ومقرها داخل مبنى وزارة المالية ؟

الشركة حتى الآن ليس لها مقر، وبحكم عملى الأساسى فى وزارة المالية فتم إختيار مكتبى كـ "مقر مؤقت لها" لحين الإنتهاء من أعداد المقر فى منطقة مدينه نصر، ولو "قاعدين فى كشك هنشتغل".

لماذا كتب على كراسة الشروط "صغار المزارعين والشباب".. وهل يوجد فرق بينهم ؟

الفرق هنا محدد بالفئة العمرية.. فكيف لنا أن نحدد عمر الشاب إذا تقدم للحصول على الأرض.. وكيف لنا ان نفرق بينه وبين المزارع الصغير الذى يصل عمره إلى 40 عاما، فكلا الحالتين يسمح للشاب وللمزارع الصغير التمتع بمزايا المشروع والحصول على ارض وفق الشروط التى حددتها شركة الريف المصرى.

هل متاح للمغتربين من المصريين فى الخارج الاستفادة من هذا المشروع؟

طبعا، طالما يحمل الجنسية المصرية وعمره يزيد عن 21 عام والصحفية الجنائية الخاصة به نظيفة، ولم تصدر ضده إحكام جنائية، فمن حقه إن يتقدم ويحصل على كراسة شروط تمهيدا لدخوله القرعة العلنية.

معنى ذلك إن الحصول على الأرض غير متاح لغير المصريين؟

شرط أساسى للحصول على هذه الأرض التابعة لمشروع المليون ونصف مليون فدان، ان يكون المتقدم مصرى الجنسية، إضافة إلى باقى الاشتراطات المدرجة.

وماذا عن مستوى التعليم هل يشترط مؤهلات بعينها؟

لا يشترط حصول الشاب أو صغار المزارعين على مؤهلات دراسية، ويمكن لحاملى المؤهلات المتوسطة ان يحصلوا على أراضى المشروع .

هل يمكن أن يتقدم الشاب منفردا للحصول على الأرض.. وما هى الأسعار؟

يشترط أن تكون شركة مساهمه مكونه من 10 أفراد ولا تزيد عن 28 فرد لتكوين الشركة، ويوجد أراضى مطروحة بـ 18 ألف جنيه وأخرى مطروحة بـ 25 ألف جنيه، وثالثة مطروحة بـ 45 ألف جنيه.

وما الفرق بين أسعار هذه الأراضى؟

كل أرض لها تجيهزات مختلفة عن الاخرى، وكل أرض لها ظروف مختلفة عن الأخرى، فبعض الأراضى بها بئر وحسب نسبة ملوحة المياه، فيتم تحديد سعر الأراضى على أساس المميزات الموجود بها والعوامل الطبيعية التى تميزها عن باقى الأراضى، ومتعلقة أيضا بنوعية الخدمات المقدمة من الشركة لهذه الأراضى.

كيف ؟

مثلا منطقة توشكى الأراضى مطروحة بها بسعر 25 ألف جنيه للفدان، وهذا راجع لوجود بئر وأيضا لوجود مولد كهربائى من الطاقة الشمسية، وملحق بها عدادات تحكم، إضافة إلى ان الآبار بها أعمق عن نظيرتها، عكس منطقة المغرة التى تتميز بعدم عمق آبارها، وبالتالى تكلفة إعدادها أقل من أراضى توشكى وقياسا بأراضى منطقة الفرافرة المطروحة بسعر 45 ألف جنيه للفدان بها طلمبة وعدادات تحكم فى الطلمبات وبها أحواض ترسيب وأرض مستصلحة بشبكة الرى .

وماذا عن طريقة السداد هل تختلف حسب اختلاف طبيعة الأراضى ؟

طريقة السداد والتسهيلات واحدة لكل الشباب وصغار المزارعين، فالجميع يدفع 5% دفعة تعاقد، و10% دفعة تسليم، وعامين سماح، والباقى على 6 سنوات.

هل تعتقد ان الشباب وصغار المزارعين سيحتاجون هذه التسهيلات ؟

المتقدمين من الشباب أو صغار المزارعين سيحتاجون التسهيلات فى "سداد قيمة الأرض، وفى استصلاحها"، فشركة الريف المصرى وضعت تسهيلات فى السداد لتخفف العبء على الشباب، ونظرا حال اقدام الشباب للحصول على تسهيلات عن طريق البنوك لشراء الأراضى مشروع المليون ونصف مليون فدان، يستلزم الأمر تاريخ ائتمانى وملاءة فنية وسمعه لتقوم البنوك بالموافقة على منحه التمويل اللازم، لكن فى حالة شركات المشروع الـ 1.5 مليون فدان فلا ينطبق لانها شركات حديثة التأسيس.. فالبنوك يمكن أن ترفض خشية الخسارة .

وما دور شركة الريف المصرى هنا؟

اعتبرنا أنفسنا البنك الذى سيمول الشباب بواسطة التسهيلات المذكورة فى السداد بنسبة متناقصة 5% على 6 سنوات، ومنحهم عامين سماح دون سداد أى قيمة مالية عليهم وهذه المدة لن تقدمها البنوك لهم.

تاريخ القروض من البنوك لتنمية الأراضى الزراعية مؤلم ؟

لأجل هذا الأمر، وضعت شركة الريف المصرى تسهيلات فى السداد حتى لا يلجأ المزراع الصغير أو الشاب إلى تمويلات البنوك، وتصبح شركة الريف المصرى من قامت بتقسيط سعر الأرض على الشباب المستفيدة منها، فبدل معاناة الشاب فى سداد قرضين المتمثل فى "قيمة الارض الفعلية لشركة الريف المصرى" و"قيمة قرض البنك"، يكتفى الشاب والمزارع الصغير بسداد قيمة الأرض لشركة الريف المصرى بفائدة متناقصة.

هل تم التنسيق مع البنك المركزى قبل تدشين هذا المشروع؟

طبعا، تم مناقشة مسئولى البنك المركزى لأجل مبادرته الخاصة بتمويل الشباب إذا رغبوا ذلك.

هل أراضى مشروع المليون ونصف مليون فدان يمكن ان لا تورث ؟

لا توجد ملكية لا تورث، والشباب المستفيد من المشروع سيقوموا بتدشين شخصية اعتبارية لشراء الأراض من شركة الريف المصرى، وعليه فملكية الأرض هنا للكيان المعنوى الجديد وليس الشباب أو صغار المزارعين، لكنهم فقط يمتلكون حصة من الأرض بموجب ملكية الشركة التى قاموا بتدشينها.

وما هى شروط امتلاك أراضى مشروع المليون ونصف مليون فدان ؟

الالتزام باستصلاح الأرض وسداد قيمتها المالية كاملة، وتبقى الأرض فى حيازة الشباب أو المزارعين الصغار حتى الالتزام باشتراطات التملك، وطالما توجد أقساط على الأرض فملكيتها مقيدة .

وماذا إذا رغب المستفيد فى التصرف فى حصته من الأرض ؟ يتم التصرف فى الأرض كقطعة واحدة، ولا يمكن تجزئتها إلى أسهم أو بيعها بالفدان.

هل يمكن التوضيح أكثر ؟

إذا رغبت مجموعة الشباب المكونة للشركة التى قامت بشراء الأرض بيعها عليهم إيجاد مجموعه أخرى لشراء شركتهم التى تمتلك الأرض، ارض مشروع المليون ونصف مليون فدان لا تقسم وغير قابلة للتقسيم، والشخص المستفيد لا يمتلك الأرض، وإنما يمتلك حصته فى الشركة التى تمتلك الأرض، فملكيته على الأرض ملكية على "المشاع"، واذا باع الشخص حصته فى الشركة يتم ذلك على أسس واعتبارات محددة .

وما هو دور شركة الريف المصرى فى وضع اشتراطات نقل الملكية؟

جار دراستها وصياغتها لإدراجها ضمن بنود العقد بين شركة الريف المصرى وبين المزارعين الصغار والشباب.

كيف يحصل الشاب على الأرض؟

صغار المزارعين والشباب لا يتعاملوا مع البنك أو شركة الريف المصرى، ومن يتعامل فقط هو الشخص المفوض عن الشركة المؤسسة لمجموعة الشباب، بموجب تفويض أو توكيل رسمى بالشهر العقارى وصيغه هذا التفويض مدرجة فى كراسة الشروط .

إذا من يتعامل مع شركة الريف المصرى بعد توقيع العقد؟

الشركة التى أنشئت وأصبحت كيان اعتبارى مستقل، والتى تجمع مجموعة الشباب التى لا يقل عددهم عن 10 أفراد ولا يزيد عن 28 فرد .

وماهى المستندات المطلوبة للتعاقد ؟

شهادات الميلاد، توكيل الشهر العقارى، الذى يفوض شخص واحد عن الشركة، صور البطاقات، طلب التخصيص الموجود فى كراسة الشروط، صحفية الحالة الجنائية، المؤهلات الدراسية.

وماذا بعد تقديم هذه الأوراق؟

يتم فحصها لبيان من هم المطابقين لاشتراطات التعاقد، وبعد الفحص يتم إدخال المطابقين للشروط إلى مسابقة علنية طبقا للمناطق التى حددها المستفيدين، وبعد إجراء القرعة سيتم مخاطبة ممثل الشركة لتبدأ عملية توقيع العقد، ثم يقوم الشخص الممثل عن الشباب المشارك فى الأرض تكوين شركة مع الأفراد المدرج أسماءهم فى طلب التخصيص وأى أسم أخر لا يعتد بالطلب الا بعد الحصول على موافقة جديدة، مع وضع رأسمال الشركة ليتم سداد قيمة 5% من قيمة الأرض لحساب شركة الريف المصرى، ثم يخضع كل الشباب لدورات تدريبية لتأهيلهم لزراعة الأرض، وبعد التأكد من تأسيس الشركة وسداد مقدم الأرض واجتياز الدورة التدريبية، يتم توقيع العقد وخلال 3 شهور من توقيعه يتم تسليم الشباب الأرض مع سدادهم لدفعة التسليم البالغة 10% من قيمة الأرض، ويتم تسليمه كارت الحيازة أو " كارت الفلاح".

وماذا عن بدء استصلاح الأراضى؟

خلال شهر لابد أن يقوم الشباب فى استصلاح أراضيهم، وطبعا "هنبقى فوق دماغهم على طول"، حيث سنقوم بتوعية الشباب بالمحاصيل الممنوع زراعتها نهائيا، والتى إذا خالف الشباب وقاموا بزراعتها سيتعرضون لغرامة ومشاكل أخرى .

وما هى هذه المحاصيل ؟

كل المحاصيل التى لا تحتاج للمياه بشكل كثيف، بمعنى لا يمكن ان يذهب الشاب المزارع الصغير للصحراء لزراعة الأرز أو البرسيم أو القصب، وإذا رغب فى زراعتها عليه أن يتوجه لأفدنه منطقة الدلتا، علما بأن مياه الآبار فى الصحراء محدودة .

وماذا عن المحاصيل التى يصلح زراعتها فى الصحراء؟

سيتم توعيته بجدول من المحاصيل الزراعية التى تجود بها أراضى المشروع طبقا للطبيعة الجغرافية والمناخية ولكل منطقة لها تركيب محصولى مختلف عن الأخر.

وماذا عن المستثمر الكبير ومحاصيله الزراعية ؟

يمكن للمستثمر الكبير الاستعانة بإنتاجية محاصيل صغار المزارعين فى حال قيامه بإنهاء تعاقدات المحصول الخاص به، وعليه يمكن له ان يتعاقد مع المستفيدين الآخرين من الشباب أو صغار المزارعين للحصول على إنتاجيتهم .

هل سيكون لشركة الريف المصرى دور فى تحديد كيفية تسويق المحاصيل الزراعية، وهل الأولوية للأسواق الداخلية أم الخارجية؟

من يحدد الأولوية التسويق فى الداخل أو الخارج هى "الأسواق نفسها وحجم الطلب عليها"، فمثلا إذا تشبع السوق الداخلى من محصول معين سيكون من الأولى تسويقه فى الخارج والعكس" .

معنى ذلك أن شركة الريف المصرى لن تتدخل فى تسويق محاصيل أراضى المشروع؟

شركة الريف المصري ستساعد صغار المزارعين فى التسويق بمعنى إتاحة أراضى ليأتى شباب أعمال صغار أيضا لإقامة مشروعات تكاملية تخدم الإنتاجية من المحصول سواء كانت مشروعات "تعبئة، تغليف، تخزين، إعادة تصنيع"، لان الهدف من المشروع القومى هو عمل سلسلة مشروعات متكاملة .

وماذا عن الأسمدة ؟

توجد نظم معينه لا يجوز لشركة الريف المصرى التدخل فيها، وعموما شركة الريف لن تقوم بدور ولى الأمر على الشباب ولكنها تقوم فقط بتهيئة الوضع ليقوم الشباب باستصلاح الأراضى.

لماذا لم يتم طرح ارض المشروع بنظام الانتفاع ؟

للرغبة فى تحريك عجلة الإنتاج، والقضاء على بطالة الشباب، لن نسمح لصغار المستثمرين أو الشباب أو كبار المستثمرين "تسقيع الأرض"، وسيتم سحبها لأنه أخل بشروط التعاقد، وهناك الكثير فى طابور الانتظار يريد الاستصلاح بجدية .

واذا قاموا بتسقيعها ؟

سيخسر المبالغ المقدمة التى دفعها عند التعاقد وعند الاستلام بدون شروط جزائية، "اللى مش جاد ميدخلش يشترى ارض المشروع، واللى فاكر ان الصحراء هزار ورحلة سفارى ميجيش، لإن الشباب هيتعب وهيشقى عشان أرضه".

ما هو الفرق بين كراستى الشروط للمستثمرين ولصغار المزارعين والشباب؟

كراسة الشباب عنوانها كراسة طلب تخصيص، مجموعه الشباب يكونوا شركة ويتقدموا بطلب تخصيص لاجتياز القرعة بعد استيفاء الشروط، ومن ثم التعاقد واستلام الأرض، أما كراسة المستثمرين "مستند التأهيل"، ويتم طرح أراضيهم على مرحلتين وطريقه تخصيصيها مختلفة لإن المستثمر الكبير "مش داخل يهزر ولا أنا كشركة داخل اهزر معاه".

كيف؟

يتم التأكد من الملاءة الفنية والملاءة الفنية للمستثمر مع تمتعه بقدرة الاقتراض من البنوك وسابقة الأعمال فى الأعمال الزراعية أو بيان تعاقداته مع هيئة متخصصة فى استصلاح أراضى الصحراء .

وبعد استيفاء المستندات المطلوبة هل سيتم التعاقد مباشرة أم بالقرعة ؟

بعد استيفاء المستندات والاشتراطات، يتم تحديد المؤهلين، منهم للحصول على أراضى المشروع القومى.

كيف ستقومون بالتأكد من صحة الملاءة المالية التى سيقدمها المستثمرين الكبار؟

سواء كان مستثمر داخل مصر أو خارجها سنقوم بمعرفة مدى صحة المستندات التى قدمها عن طريق بعض الأجهزة التى نقوم بالتعامل معها، وبعد تأهل المستثمر نقوم بمنحه كراسة الشروط ليختار الأراضى التى يرغب فيها فى المناطق المختلفة بحسب القطع والمساحات المتاحة وسنطلب منه ان يتقدم بعطاء فنى ومالى لبيان رغباته فى تحديد الأرض.

وكيف سيتم تحديد سعر الأراضى المطروحة للمستثمرين ؟

سيتم طرحها مسعرة بالقطعة، وفق الموارد المميزة لكل قطعة، وحسب المواصفات المحددة لها، وفى حال المنافسة ستكون "المقدمات العليا هى الفيصل بين المستثمرين"، وفى حالة التساوي يكون "العطاء الفنى المقدم منهم هو الفيصل الحاسم فى معركة منافسة الحصول على أراضىي المشروع"، بمعنى سيتم تفضيل الرؤي الفنية الشاملة التى تتضمن الزراعة والإنتاج والخدمات .

مراحل طرح الأرض والمساحات المطروحة فى كل مرحلة ؟

المرحلة الأولى، 500 الف فدان فى مناطق المغرة والفرافرة وتوشكى وغرب غرب المنيا، والمراحل الأخرى فكل مرحلة يتم تجهيزها تطرح مباشرة لتكون عمليات طرح الأراضى بشكل "متتالي"، بمعنى ان الطرح الأول سيتم خلال الشهور الأولى من العام المقبل مع تجهيز كل الاراضى ليتم باقى طرح الارض فور الانتهاء منها .

وماذا عن الشباب الذى لم يحالفه الحظ فى القرعة الأولى ؟

سيتقدم مرة أخرى، علما بإن شركة الريف المصرى ستراعي كل مطالب واحتياجات الشباب وصغار المستثمرين والمستثمرين، لتفاديها فى مراحل طرح الأراضى المقبلة، وسنتعلم من الدروس المستفادة خلال المرحلة الأولى فى طرح ارض مشروع المليون ونصف مليون فدان .

ما هو أبرز خطأ ستحاولون تفاديه المرات المقبلة ؟

ان بنك الاسكان والتعمير لا يوجد فروع له فى بعض المحافظات وعليه سنقوم بالتنسيق مع مكاتب البريد فى المرات المقبلة، لأنها الأكثر انتشارا بجانب فروع بنك الإسكان والتعمير .

هل لديك إحصائية بعدد الكراسات التى سحبت من فروع بنك الإسكان والتعمير؟

2900 كراسة سحبت من فروع بنك الإسكان والتعمير خلال 7 أيام منذ أن تم فتح باب السحب فى 25 أكتوبر الماضى، والفروع الأكثر بيعا للكراسات كانت فروع بنك الإسكان والتعمير فى "السلطان حسين بالإسكندرية" و"كفر الشيخ والبحيرة" و "أسوان وسوهاج" و"مصر الجديدة و6 أكتوبر"، وهناك بعض الفروع باعت كراسة واحدة حسب قربهم أو بعدهم عن الأراضى المطروحة.

 

 

 

 

 

الاهرام

 
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Abyar Designs